أخبار العرب

وزير لبناني: واشنطن طلبت من تل أبيب إنجاز اتفاق ترسيم الحدود

وكالة أنباء كل العرب: كشف وزير الخارجية اللبناني عبد الله بو حبيب، أن الرئيس الأميركي جو بايدن اتصل برئيس الحكومة الإسرائيلي يائير لابيد، طالبا منه إتمام الاتفاق مع لبنان حول ترسيم الحدود البحرية.

تصريحات بو حبيب، جاءت في مؤتمر صحفي عقب لقائه رئيس الحكومة نجيب ميقاتي، وسط بيروت.
وردا على سؤال عما يتردد عن تدخل الرئيس الأميركي جو بايدن شخصيا، من أجل إنجاز مسألة ترسيم الحدود أوضح بو حبيب: “لقد أتى من دون شك باقتراحات جديدة لا يمكن لي الإفصاح عنها”.
وتابع: “كذلك لقد تحدث الرئيس بايدن مع رئيس الحكومة الإسرائيلية يائير لابيد، وطلب منه إتمام الإتفاق كما أفصح عنه الجانب الأميركي، المقتنع بضرورة التوصل إلى اتفاق هذا الشهر أو الشهر المقبل”.
وأعلن أن هناك “تقدما في هذا الملف.. ولم نصل إلى النهاية للآن”.
والجمعة، قال مصدر رسمي لبناني رفيع المستوى للأناضول، إنه يمكن التوصل إلى اتفاق لترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل “خلال فترة قريبة جدا” إذا تم التفاهم على بعض النقاط العالقة بشأن الخط 23 وحقل قانا كاملا الذي تطالب به بيروت.
وأجرى المسؤول الأمريكي هوكستين زيارة إلى لبنان، الجمعة، استمرت بضع ساعات، التقى فيها الرئيس ميشال عون في قصر الرئاسة، ورئيس مجلس النواب نبيه بري في مقره غرب بيروت، ورئيس الحكومة نجيب ميقاتي في مقر الحكومة وسط العاصمة.
وأعلن هوكستين في مؤتمر صحفي، أن هناك “تقدما ملحوظا” في مفاوضات ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل، معربا عن تفاؤله بالتوصل إلى اتفاق “قريبا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »