أخبار العالم

وزيرا خارجية الصين وأوكرانيا يلتقيان على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة

التقى عضو مجلس الدولة وزير الخارجية الصيني وانغ يي امس وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا على هامش الدورة الـ77 للجمعية العامة للأمم المتحدة.
قال وانغ إن الرئيس الصيني شي جين بينغ أشار إلى أنه يجب احترام سيادة ووحدة وسلامة أراضي جميع البلدان، ويجب مراعاة مقاصد ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة بالكامل، ويجب أخذ الشواغل الأمنية المشروعة لجميع البلدان على محمل الجد، ودعم جميع الجهود التي تفضي إلى دعم التسوية السلمية للأزمة.
وأوضح وانغ أن هذا هو أكثر عرض رسمي للصين بشأن قضية أوكرانيا، وهو أيضا مبدأ أساسي للصين في النظر إلى هذه القضية والتعامل معها، مضيفا أن الصين، كدولة رئيسية مسؤولة وعضو دائم في مجلس الأمن الدولي، ملتزمة دائما بالترويج لمحادثات السلام، ولا تقف مكتوفة الأيدي أبدا، ولا تضيف الوقود إلى النار أبدا، ولا تستغل الوضع أبدا لتحقيق مصالح ذاتية.
وقال إن الصين تقف دائما إلى جانب السلام وستواصل لعب دور بناء.
أضاف وانغ أنه شكر أوكرانيا حكومة وشعبا على مساعدتها ورعايتها أثناء إجلاء المواطنين الصينيين في أوكرانيا، وخاصة الطلاب الصينيين المغتربين، مما يدل على المشاعر الودية بين شعبي البلدين.
وفي إشارته إلى أن هذا العام يوافق الذكرى الثلاثين للعلاقات الدبلوماسية بين الصين وأوكرانيا، قال إن الصين مستعدة لاغتنام هذه الفرصة للتخطيط لتنمية العلاقات الثنائية في المرحلة المقبلة، ودفع الصداقة التقليدية قدما وإفادة شعبي البلدين بشكل أفضل.
من جانبه، قال كوليبا إن أوكرانيا تولي أهمية لوضع الصين الدولي وتأثيرها الهام، وتتوقع أن تلعب الصين دورا مهما في تخفيف الأزمة الحالية، مضيفا أن #أوكرانيا مستعدة لإجراء حوار ومفاوضات بما يتماشى مع المصالح الوطنية.
وقال إن أوكرانيا تلتزم دائما بسياسة صين واحدة، وتدعم الصين في حماية سيادتها ووحدة وسلامة أراضيها، وتتطلع إلى تعزيز التبادلات والتعاون مع الصين في شتى المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »