أخبار العالم

لمواجهة الإجهاد المائي بفاس، المغرب لاراضيف تعزز إمكانياتها لكشف وإصلاح التسربات المائية للحد من ضياع الماء الصالح للشرب

لمواجهة الإجهاد المائي بفاس، المغرب لاراضيف تعزز إمكانياتها لكشف وإصلاح التسربات المائية للحد من ضياع الماء الصالح للشرب

وكالة أنباء كل العرب APA

تكثف لاراضيف مجهوداتها للكشف وإصلاح التسربات المائية والمساهمة في الحد من الإجهاد المائي وذلك في إطار حزمة من التدابير التي اتخذتها الإدارة العامة لمكافحة كل العوامل المسببة لضياع الماء الصالح للشرب.

وتعتبر هاته الإجراءات من التحديات والرهانات الكبرى التي تخوضها الوكالة وعيا منها بالدور والمسؤولية التي تحملها من أجل حماية الثروة المائية لمنطقة حوض سبو. ومن ضمن هاته الإجراءات المكافحة المستمرة والممنهجة للتسربات المائية التي تهدف إلى الحد من ضياع المياه الصالحة للشرب لمدينة فاس والجماعات التابعة لها، مستندة على خبراتها التي راكمتها على مدى سنين طويلة واقتنائها واستعمالها لأحدث التقنيات والأنظمة المستخدمة على الصعيد العالمي.

ولعل الخبرات التي راكمتها في هذا المجال جعلتها تواكب آخر التطورات، حيث تعتمد على 18 فرقة مجهزة بأحدث التقنيات والوسائل وتعمل بشكل يومي للكشف عن التسربات المائية، والعمل على معالجتها بشكل نهائي .

تقوم هاته الفرق بتغطية أكثر من 2900 كيلومتر من شبكة توزيع الماء الصالح للشرب، حيث تعمل وفق مراحل متسلسلة للتتبع، بداية من تقطيع شبكة الماء الصالح للشرب إلى أقسام صغرى والقيام بعملية حسابية يحدد فيها حجم الماء عند مدخل القطاع وعند التوزيع، قبل أن يتم تسجيل هذه المعطيات وإرسالها مباشرة إلى المحطة المركزية بهدف التحليل، مما يمكن من تحديد أماكن التسرب بسلاسة وسرعة للحد من حجم الضياع. كما يتم الاعتماد على أجهزة الكشف الصوتية التي تحدد مواقع التسربات خلال فترة الليل، حيث قامت الوكالة بتزويد مدن فاس وصفرو والمراكز التابعة لها بـ 500 جهاز من هذا النوع.

تعتمد الوكالة كذلك على تقنية الغاز الكاشف في الكشف عن التسربات وذلك من خلال حقن الشبكة بغاز الهيليوم، وبعد ذلك يتم الكشف عن الغاز الذي يخرج من موقع التسرب عن طريق جهاز المطياف. إلى جانب تقنية تعديل الضغط والتي تتيح تنظيم ضغط الماء في نظام التوزيع وبالتالي تحسين أداء الشبكة والتقليل من التسربات للحفاظ على المنشآت والقنوات.

وتسجل الوكالة إنجازاتها في هذا الشأن بالأرقام، إذ استطاعت في سنة 2023 الكشف عن ما يعادل 8493 تسربا مائيا وبالتالي تمكنت من الحفاظ على حوالي 6 مليون متر مكعب من الماء خلال الست سنوات الأخيرة. وتواصل الوكالة العمل بنفس الهمة والنشاط وإشراك جميع الفاعلين والسكان في هذا العمل النبيل والمسؤول، حيث تضع رهن إشارة الزبناء عدة نوافذ للاتصال في حالة وجود تسرب مائي مرئي سواء عبر مركز اتصال الزبناء : 0535728111 أو عبر مركز الشكايات الخاص بالماء والتطهير: 0660105599 أو عبر مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بالوكالة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »