أخبار العرب

بالتنسيق مع الأردن: إسرائيل تفجر عشرات الألغام المزروعة على الحدود

بالتنسيق مع الأردن: إسرائيل تفجر عشرات الألغام المزروعة على الحدود

وكالة أنباء كل العرب: قام جنود الوحدة الهندسية للمهام الخاصة في الجيش الاسرائيلي بتفجير عشرات الألغام التي كانت قد زرعت سابقاً تحت ما يسمى “جسر آدم” على نهر الأردن لمنع مرور منفذي عمليات من الأردن إلى إسرائيل، وفقا لما نشره موقع i24 الاسرائيلي. ونفذت العملية بالتعاون بين إسرائيل والأردن بهدف منع إلحاق الأذى بالأبرياء ، بعد أن اتضح أن التغيير في حالة الأرض أدى إلى تحرك حفرة المنجم.

وأوضح الجيش الاسرائيلي أن العملية لا علاقة لها باعتقال وإطلاق سراح النائب الأردني الذي قام بتهريب نحو 200 قطعة سلاح إلى إسرائيل.

تحت جسر آدم، تم دفن أكثر من 30 لغم أرضي، على ما يبدو في أوائل السبعينيات.

وقال الرائد يوتام حكيم، ضابط هندسة قتالية في الجيش الاسرائيلي لموقع “واينت” الاسرائيلي، انّ “القوات الهندسية التابعة للجيش الإسرائيلي هي التي زرعت الألغام، لكن لم يكن هناك توثيق لوضعها -لذلك ، لا يُعرف بالضبط متى تم ذلك “.

وكان الجسر شريانًا مهمًا للنقل والاقتصاد خلال فترة الانتداب البريطاني وحتى حرب الأيام الستة – عندما نسفه الجيش الإسرائيلي. وبعد حوالي عام، تم بناء جسر من الفولاذ الصلب بجوار الجسر الأصلي، ولكنه أيضًا تم حظره لاحقًا من كلا الجانبين.

وسبق انفجار الجسر نحو ستة أشهر من التخطيط الأولي. وأوضح الجيش أنه بعد أنهم أدركوا أن المواد المتفجرة والأرض قد تحركت في السنوات الأخيرة، كان من الضروري إجراء دراسة مع القوات الهندسية للقيادة المركزية، ومهندسين وخبراء. وشملت الاستعدادات تسيير دوريات ميدانية وتفكيك مادي لأجزاء من الجسر لمنع هدمه بالكامل، بالإضافة إلى أعمال هندسية لتقليل مدى الأضرار الناجمة عن الانفجار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »