أخبار العرب

الاحتلال يطرد الفلسطينيين من مسافر يطا ويقيم 6 بؤر استيطانية مكانهم

وكالة أنباء كل العرب: الاحتلال يطرد الفلسطينيين من مسافر يطا ويقيم 6 بؤر استيطانية مكانهم
وطن: سمحت سلطات الاحتلال الإسرائيلي بإقامة ست بؤر استيطانية عشوائية في منطقة مسافر يطا، جنوب جبل الخليل، بعد أن صادقت المحكمة العليا على طرد المواطنين الفلسطينيين من هناك، بذريعة أنها منطقة تدريبات عسكرية وإطلاق للنار الحي وفقا لما ذكرته صحيفة “هارتس” العبرية اليوم الجمعة.

والبؤر الاستيطانية هذه هي جزء مما يسمى الاستيطان الرعوي وهي عبارة عن مزارع يوجد في كل واحد منها قطيع من المواشي على الأقل، وأقيمت بالقرب من البؤر الاستيطانية العشوائية “متسبي يائير” و”أفيغيل” و”حَفات ماعون”، وفق “هآرتس”.

ونقلت الصحيفة عن مستوطن في مسافر يطا قوله أن مستوطنين وضباط في الجيش الاسرائيلي قالوا له بأنه تم منح أصحاب قطعان المواشي الإسرائيليين تصريحا بالرعي في مسافر يطا. ورفضت ما تسمى وحدة “منسق أعمال الحكومة في المناطق” التابعة لجيش الاحتلال التعقيب على السماح للمستوطنين برعي المواشي في هذه المنطقة.

وأقيمت اثنتين من البؤر الاستيطانية العشوائية قبل مصادقة المحكمة العليا على طرد المواطنين الفلسطينيين من مسافر يطا، في أيار/مايو العام الماضي، بينما أقيمت ثلاث من البؤر الاستيطانية الأخرى على الأقل بعد قرار المحكمة.

وزعم “مكتب منسق أعمال الحكومة في المناطق” أنه لا يعلم بوجود هذه البؤر الاستيطانية العشوائية. إلا أن الصحيفة أفادت بأن وحدة “الإدارة المدنية”، التي تخضع لـ”مكتب منسق أعمال الحكومة في المناطق”، أصدرت أوامر بوقف أعمال المستوطنين وأوامر هدم في هذه البؤر الاستيطانية. كما أن سلطات الاحتلال فككت إحدى البؤرة الاستيطانية في الماضي، لكن المستوطنين أعادوا بناءها.

ورغم الأوامر العسكرية المزعومة ضد هذه البؤر الاستيطانية، إلا أن فلسطينيين في مسافر يطا وناشطي حقوق إنسان إسرائيليين يؤكدون وجود أعمال نشطة ومتواصلة في هذه البؤر الاستيطانية، وأن شاحنات تدخل اليها وتنقل لها أشياء كما وتدخل شاحنات الباطون ومركبات إليها وتخرج منها، وكذلك دراجات نارية رباعية وخيالون.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »