أخبار العالم

نتنياهو يزور الصين في تحرك دبلوماسي قد يزعج واشنطن

وكالة أنباء كل العرب: يجري حاليًا محادثات متقدمة بين مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي ومكتب الرئيس الصيني شي جين بينغ في زيارة نتنياهو الأولى لبكين منذ ست سنوات .

بنيامين نتنياهو سيزور الصين الشهر المقبل.وكبار المسؤولين السياسيين يقولون لموقع “زمان إسرائيل”: تهدف الزيارة إلى ارسال اشارة إلى واشنطن بأن لدى نتنياهو خيارات سياسية أخرى.

واضافوا “نتنياهو لن يقف وينتظر دعوة لزيارة البيت الأبيض فهي لم تأت لذلك يعمل في قنوات موازية “بعد المقاطعة التي يفرضها عليه الرئيس الأمريكي جو بايدن حاليًا.

وقال مصدر سياسي اسرائيلي أن نتيناهو يعمل من خلال قنوات متوازية. وأضاف أن “الصين كانت منخرطة بشكل كبير في القصة في الشرق الأوسط في الآونة الأخيرة ، وينبغي أن يكون رئيس الوزراء هناك ويمثل المصلحة الإسرائيلية”.

وكانت الصين هي التي توسطت بين إيران والسعودية وجددت العلاقات الدبلوماسية بين البلدين في آذار (مارس) الماضي. وتشير التقديرات إلى أن نتنياهو سيحاول تعزيز العلاقات مع السعودية من خلال النفوذ الصيني ، الأمر الذي قد يتسبب في استياء واشنطن.

بالإضافة إلى ذلك ، انخرطت الصين في القضية الفلسطينية ، وقدم رئيس الصين الأسبوع الماضي إلى رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس (أبو مازن) – الذي كان في بكين في زيارة رسمية – خطة صينية جديدة للسلام بين إسرائيل والفلسطينيين.

خطوة نتنياهو المفاجئة تتخطى الحدود ، على الأقل بحسب تقدير مسؤولين كبار. ومع ذلك ، في غضون ثلاثة أسابيع ، سيزور الرئيس الصهيوني يتسحاق هرتسوغ البيت الأبيض ، الأمر الذي قد يوازن صورة العلاقات مع واشنطن قليلاً

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »