أخبار العالم

وزير إسرائيلي: أميركا تتصرف بصورة مهينة تجاه نتنياهو

وكالة أنباء كل العرب: قال وزير إسرائيلي من حزب الليكود خلال اجتماع مغلق، أمس، إن “الإدارة الأميركية تتصرف تجاه نتنياهو بصورة غير نزيهة ومهينة، وليس من كرامة نتنياهو أن يستجدي لقاء (مع بايدن). وهذا وضع صعب وإشكالي”.

ووفق ما نقل موقع “واينت” الإلكتروني، اليوم الخميس “ووصف وزراء إسرائيليون آخرون تعامل إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، تجاه الحكومة الإسرائيلية بأنه “أشد حتى من تعامل إدارة (الرئيس الأسبق باراك) أوباما”.

كذلك اعتبر قسم من الوزراء أنه كان يتعين على الرئيس الإسرائيلي، يتسحاق هرتسوغ، أن يرفض دعوته إلى البيت الأبيض. إلا أن مصادر مقربة من هرتسوغ أفادت بأن الزيارة منسقة مع نتنياهو.

ويتوقع أن يصل هرتسوغ إلى واشنطن يوم الثلاثاء المقبل. وسيلتقي مع بايدن في البيت الأبيض في اليوم نفسه. وسيلتقي هرتسوغ لاحقا مع نائبة الرئيس الأميركي، كامالا هاريس، ووزير الخارجية، أنتوني بلينكن، وكذلك مع مستشار الأمن القومي، جيك سوليفان. وسيلقي هرتسوغ في اليوم التالي خطابا أمام أعضاء مجلسي الكونغرس.

وسيسعى بايدن، حسب “واينت”، إلى استقبال حار لهرتسوغ، بحيث يظهر فرقا بين دعمه لإسرائيل وبين حكومة نتنياهو، التي وصفها هذا الأسبوع بأنها “الأكثر تطرفا منذ غولدا مئير”، وهذه ستكون ثاني زيارة لهرتسوغ إلى واشنطن خلال أقل من سنة، بينما يرفض بايدن دعوة نتنياهو إلى البيت الأبيض منذ عودته إلى منصب رئاسة الحكومة، في نهاية العام الماضي.

ويسود توتر في العلاقات بين إدارة بايدن وحكومة نتنياهو بسبب تركيبة الحكومة اليمينية المتطرفة، وخصوصا بسبب عضوية اليمين المتطرف العنصري، المتمثل ببتسلئيل سموتريتش وإيتمار بن غفير، وأيضا على خلفية خطة “الإصلاح القضائي” لإضعاف جهاز القضاء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »