أخبار العرب

مسؤولة أممية: جرائم الاحتلال أثرت على 50 ألف طفل فلسطيني

وكالة أنباء كل العرب: قالت منسقة الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة في فلسطين لين هاستينغز، إن عام 2023 ما زال في غاية السوء بالنسبة للأطفال في فلسطين، مؤكدةً أن جرائم الاحتلال الإسرائيلي خلاله أثرت على 50 ألف طفل فلسطيني.

وقالت “هاستينغز” في بيان صادر عنها اليوم الإثنين، إن الأمم المتحدة وثقت أكثر من 423 حادثة أثّرت على الأطفال الفلسطينيين وتعليمهم، خلال الأشهر الستة الأولى من عام 2023.

وتمثلت هذه الاعتداءات بإطلاق قوات الاحتلال النار على المدارس أو الأطفال، تنفيذ العمليات، هدم المدارس، مضايقات المستوطنين، التأخير على الحواجز، ما أثّر على نحو 50 ألف طفل فلسطيني، وفقاً للبيان.

إقرأ أيضاً
الاحتلال يهدم مدرستين شرق رام الله
وقالت إن “الوضع يزداد سوءا، فمنذ مطلع هذا العام، قُتل 42 طفلًا فلسطينيًا على يد قوات الاحتلال، من بينهم 35 في الضفة الغربية، بما فيها القدس، وسبعة آخرون في قطاع غزة”.
وبيَّنت أن “هؤلاء الأطفال فقدوا أسابيع من التعليم هذا العام، نتيجة للإضرابات الطويلة، وحالة التصعيد التي شهدها قطاع غزى في أيار/ مايو، والعمليات التي تشنّها قوات الاحتلال على مخيمات اللاجئين في الضفة الغربية”.

وأضافت، “كلّما طالت فترة ما يخسره الأطفال من التعليم، زادت صعوبة التعويض عن هذه الخسارة، وسيشعر أبناء التجمُعّات السكانية كافة بأثر ذلك”.

وأكدت هاستينغز أن “الوصول الآمن إلى التعليم يعد حقا أساسيا لجميع الأطفال، وينبغي حمايته وصونه في كل الأوقات ومن جميع الأطراف”.

وشددت على ضرورة أن تُشكّل المدارس ملاذا آمنا يؤمّن للأطفال التعليم والنماء والحماية، إذ أنها المكان الذي تلقى فيه العقول الناشئة التشجيع على البحث، والاستكشاف وتنمية القدرات إلى أقصى الحدود.

ودعت المجتمع الدولي لبذل المزيد من الجهد؛ لضمان توفر ما يكفي من الموارد للسلطة الفلسطينية و “أونروا”، ودعم خطة الاستجابة الإنسانية، من أجل تقديم التعليم المنتظم والآمن وذي الجودة العالية لجميع الأطفال الفلسطينيين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »