أخبار العالم

مذكرة غير مسبوقة: ماكرون يتلقى ضربة دبلوماسية!

مذكرة غير مسبوقة: ماكرون يتلقى ضربة دبلوماسية!

وكالة أنباء كل العرب APA:

قالت صحيفة “لوفيغارو” الفرنسية، أن العديد من السفراء الفرنسيين في الدول العربية، أعربوا عن أسفهم لموقف باريس من الحرب على غزة، مشيرة إلى أن الخطوة بادرة غير مسبوقة في التاريخ الحديث للدبلوماسية الفرنسية في العالم العربي.
وقالت الصحيفة، امس الثلاثاء، إن عددا من السفراء الفرنسيين في الدول العربية، وعددهم حوالي 10، قاموا بكتابة وتوقيع مذكرة جماعية، أعربوا فيها عن أسفهم للتحول في موقف الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وانحيازه لإسرائيل في حربها الدائرة مع حركة “حماس”.
واعتبرت الصحيفة الفرنسية أن هذه المذكرة للسفراء الفرنسيين المنتقدين لسياسة ماكرون تجاه حرب غزة، تعد بمثابة تمرد دبلوماسي، لافتين إلى أن انحياز ماكرون لإسرائيل يشكل قطيعة مع موقف باريس التاريخي المتوازن تجاه الإسرائيليين والفلسطينيين.
وأوضح دبلوماسي رفيع في باريس، اطلع على المذكرة، أنه جرى توجيهها إلى وزارة الخارجية لترفعها بدورها إلى قصر الإليزيه.
وقال الدبلوماسي الفرنسي: “هذه ليست مزحة، ولكن في المذكرة التي لا يمكن وصفها بأنها مذكرة معارضة، يؤكد هؤلاء السفراء على أن موقفنا المؤيد لإسرائيل في بداية الأزمة يساء فهمه في الوقت الحالي في الشرق الأوسط، وأنه يخالف موقفنا المتوازن التقليدي بخصوص الصراع بين الإسرائيليين والفلسطينيين”.
كما كشفت الصحيفة عن انقسام داخل الخارجية الفرنسية حول موقف بلادهم مما يحدث في غزة، حيث عبر السفراء عن خشيتهم من تداعيات الموقف على مصالح فرنسا في المنطقة، و على حضورها و تأثيرها السياسي مستقبلا.
الجدير ذكره أن سياسة ماكرون الخارجية منيت بالفشل الذريع في ازمات متعددة مع الدول الأفريقية و ايضا مع دول عربية منها الجزائر و المغرب و لبنان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »