أخبار العرب

تأبينية موسوعة اللغة العربية عبدالمالك مرتاض.. ناشر الوعي الثقافي في الجزائر و الوطن العربي

تأبينية موسوعة اللغة العربية عبد المالك مرتاض…ناشر الوعي الثقافي في الجزائر والوطن العربي

وكالة أنباء كل العرب APA:

نظمت بمدينة وهران الجزائرية تأبينية الراحل الناقد الأدبي والأكاديمي عبد الملك مرتاض سفير للثقافة الجزائرية الذي غادر الحياة يوم 3 نوفمبر تاركا رصيدا لغويا وارثا أدبي واسع، وساهم طيلة مشواره في نشر الوعي المعرفي في الجزائر والعالم العربي.

قالت سعاد بسناسي, رئيسة أكاديمية الوهراني للدراسات العلمية والتفاعل الثقافي لوهران المنظمة لهذه التأبينية أن الفقيد الذي توفي يوم 3 نوفمبر الجاري كان أديبا ومفكرا وناقدا ولغويا مبدعا في القصة والمسرح ويعتبر أول من طبق المناهج الحديثة في البحوث والكتابة في الجزائر مما جعل أعماله تدرس في مناهج التدريس ببعض الجامعات العربية. وتكريما لهذا العلامة, الذي شرف الجزائر في عدة محافل ثقافية وفكرية دولية, سيتم نشر سيرته الذاتية في العدد الأول لمشروع “سيرة أثيل” الذي أطلقته مؤخرا ذات الأكاديمية والذي يهدف إلى التعريف بعلماء الجزائر.
كما أعلن بالمناسبة عن إنشاء لجنة علمية وأكاديمية تحصي وتراجع جميع أعمال الموسوعي عبد الملك مرتاض وتهتم بدارسة كل أعماله التي تعتبر ثروة لغوية ممتدة عبر أكثر من نصف قرن ومنتشرة بين أرجاء العالم العربي وبعض الدول الغربية. و في سياق متصل، دعا الأستاذ بكري الطلبة الشباب الى الاطلاع على ما أنجزه عبد الملك مرتاض الذي يعتبر رائدا في نشر اللغة العربية من أعمال فكرية و ثقافية وذلك خدمة للثقافة الجزائرية والعربية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »