أخبار العالم

اتفاق بين الجزائر و فرنسا على استرجاع الأرشيف، و الممتلكات المنهوبة، و رفات الشهداء

اتفاق بين الجزائر وفرنسا على استرجاع الأرشيف، و الممتلكات المنهوبة، ورفات الشهداء

وكالة أنباء كل العرب APA:

اتفقت اللجنة الجزائرية للتاريخ والذاكرة مع نظيرتها الفرنسية على استرجاع الأرشيف و الممتلكات المنهوبة و رفات أبطال المقاومة الشعبية حسب ما جاء في بيان اللجنة اليوم الثلاثاء.
تضمن جدول الأعمال الذي نظم الاسبوع الماضي عدة محاور هامة، منها: “الأرشيف، البيبليوغرافيا، الكرونولوجيا، الممتلكات المنهوبة..،
وحسب وكالة الأنباء الجزائرية فقد تم الاتفاق خلال اللقاء الثالث بين الطرفين منذ تعيين اللجنة من طرف رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، ونظيره الفرنسي إمانويل ماكرون سنة 2022, على تسليم مليوني، وثيقة مرقمنة خاصة بالفترة الاستعمارية، و29 لفة و13 سجلا, ما يشكل 5 أمتار من الأرشيف المتبقي الخاص بالفترة العثمانية قبل 1830.
واتفق الجانبان على مواصلة إنجاز بيبليوغرافيا مشتركة للأبحاث والمصادر المطبوعة والمخطوطة عن القرن 19 من أجل نشر و رقمنة وترجمة الأهم منها إلى العربية والفرنسية والعمل على استرجاع ما يمكن استعادته.
كما تم الاتفاق -حسب البيان، على مواصلة إنجاز كرونولوجيا الجرائم الاستعمارية خلال القرن 19.
وبشأن الممتلكات المنهوبة، تم الاتفاق أيضا على استرجاع كل الممتلكات التي ترمز إلى سيادة الدولة الخاصة بالأمير عبد القادر وقادة المقاومة، وكذلك الجماجم المتبقية ومواصلة التعرف على الرفات التي تعود إلى القرن 19 ، مع إحصاء وجرد مقابر الأسرى والسجناء الجزائريين مع وضع قائمة إسمية.
اتفق الطرفان أيضا على تنفيذ برنامج تبادل وتعاون علمي يشمل بعثات طلابية وبحثية جزائرية إلى فرنسا، وفرنسية إلى الجزائر للاطلاع على الأرشيف، مع رفع العراقيل الإدارية الفرنسية أمام الباحثين الجزائريين.
أفضى الاجتماع إلى اتفاق الجانبين على تنظيم فعاليات علمية مشتركة خلال السنة الجامعية 2024-2025 و فتح بوابة إلكترونية مشتركة خاصة بالفترة الاستعمارية (1830-1962) تكون بدايتها القرن ال19”, وكذا “مواصلة اللقاءات الدورية بين الطرفين”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »