أخبار العرب

أين المنظمات الدولية مما يجري في دول العالم الثالث؟

أين المنظمات الدولية مما يجري في دول العالم الثالث؟

وكالة أنباء كل العرب APA:

تحت هذا الشعار إقيمت مساء السبت 27 كانون الثاني- يناير 2024 ندوة حوار في قاعة أوتيل حياة ريجنسي بباريس، شارك بها: د. يوسف عزيزي من الأحواز، أ. فتحي عثمان من ارتريا، أ. نجلاء محمد علي من السودان، أ. محمد شريف جاكو من تشاد، افتتح الندوة و ادارها أ. محمد الاسباط.


كلمة الافتتاح ألقاها أ. علي المرعبي الذي رحب بالمشاركين و الحضور، و أكد أن الهدف من هذه الندوة هو تسليط الضوء على معاناة شعوب دول العالم الثالث و عدم قيام المنظمات الدولية بدورها المفترض.


ثم توالى على الحديث د. يوسف عزيزي الذي تحدث عن معاناة شعب الأحواز من الاحتلال الإيراني و عدم اهتمام الدول العربية بأهل الأحواز و غياب المنظمات الدولية و الإقليمية عن أي حضور فاعل لها في الأحواز. ثم تحدث أ. فتحي عثمان عن الواقع المؤسف للشعب الارتيري في ظل تسلط نظام مدعوم دوليا و إقليميا لتمرير مشاريع غير مفيدة للشعب الارتيري و غياب المنظمات الدولية عن أي حضور حقيقي لها.

ثم تحدثت أ. نجلاء محمد علي عن الواقع المرير الذي يعاني منه الشعب السوداني في ظل الحرب القائمة حاليا، و نددت بالتدخل الإقليمي و الدولي في تأجيج الصراعات الداخلية. و اخيرا تحدث أ. محمد شريف جاكو عن التدخل الاجنبي في تشاد و توقف عند محطات من تاريخ تشاد الحديث، و أن المنظمات الدولية لم يكن لها أي دور إيجابي.


ثم فتح باب الحوار الذي تدخل به العديد من الحضور لإبداء وجهة نظرهم مما جاء في أحاديث المحاضرين و أضافوا ملاحظات تندد بالنظام الدولي الإمبريالي.
ثم قام الزميلين علي المرعبي و محمد الاسباط بتكريم المشاركين، حيث قدمت لكل منهم شهادة شكر و تقدير من إتحاد الصحفيين والكتاب العرب في أوروبا و مؤسسة كل العرب الإعلامية و مركز ذرا للدراسات والأبحاث بفرنسا، إضافة إلى ميدالية من الإتحاد. و تم تقديم ميدالية اضافية للأستاذ محمد شريف جاكو من دار كل العرب لمناسبة صدور كتابه “موسم الهرولة إلى انجمينا”، حيث قام بتوقيع نسخ منه لجميع الحضور.


و اجمع الحضور على أهمية هذا النوع من الندوات التي تناقش بموضوعية مشاكل دول العالم الثالث..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »