أخبار العرب

المنطقة العازلة .. جريمة صهيونية تلتهم 16 % من مساحة قطاع غزة

المنطقة العازلة .. جريمة صهيونية تلتهم 16 % من مساحة قطاع غزة

وكالة أنباء كل العربAPA

تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي العمل على إقامة منطقة عازلة على عمق لا يقل عن كيلومتر على امتداد السياج الأمني الفاصل شرق قطاع غزة وشماله.

وكشف تحليل صور للأقمار الصناعية عن عمليات تدمير جديدة نفذتها قوات الاحتلال الإسرائيلية بعمق كيلومتر واحد على تخوم قطاع غزة، ضمن محاولة لإنشاء “منطقة أمنية عازلة” وسط تنديد فلسطيني واعتراضات وتحذيرات دولية.

وذكرت وكالة أسوشيتد برس -في تقرير نشر الخميس واستند إلى تقييمات خبراء- أن صورا من شركة “بلانت لابس بي بي سي” أظهرت تدميرا واسعا للمباني وتجريفا للأراضي في مساحة 6 كيلومترات مربعة بمنطقة خربة خزاعة شرق خان يونس جنوبي قطاع غزة.

إقرأ أيضاً
“قـصـف غـزة”.. الاحتلال يُواصل حرب الإبادة الجماعية ويرتكب مزيدا من المجازر

ووفق التقرير، فإن إنشاء المنطقة العازلة سيلتهم قرابة 60 كيلومترا مربعا من إجمالي مساحة قطاع غزة التي تبلغ نحو 360 كيلومترا مربعا.

وتعادل هذه المساحة 16 % من مساحة قطاع غزة.

وقالت الوكالة الأميركية إن الجيش الإسرائيلي رفض الإجابة عن سؤالها عما إذا كان يقوم حاليا بإنشاء منطقة عازلة على حدود غزة، لكنه أقر بهدم مبانٍ على طول الحدود.

من جانب آخر، قال مسؤول في الحكومة الإسرائيلية -اشترط عدم نشر اسمه- إن هناك “منطقة أمنية عازلة مؤقتة” قيد الإنشاء.

سلة القطاع الغذائية

ووفق بيان لثلاث منظمات حقوقية فلسطينية؛ فإن قوات الاحتلال تواصل منذ أسابيع تدمير ممنهج لجميع المنازل والمباني في نطاق يتراوح بين 1 إلى 1.5 كم عن السياج الأمني شرق وشمال قطاع غزة، بدعوى إقامة منطقة عازلة.

وأكدت المنظمات أن ذلك يعني اقتطاع ما يقارب من 15 % من مساحة قطاع غزة، والتي تضم آلاف المنازل، وآلاف الدونمات الزراعية التي يعتمد عليها القطاع في توفير احتياجاته من خضروات وبعض أنواع الفواكه.

وقالت: هكذا مصادرة للأرض سيكون لها تداعيات كارثية على الحياة في قطاع غزة من ناحية التقليل للمناطق الزراعية التي يعتمد عليها السكان للانتاج الزراعي وتقليل مساحة القطاع المكتظة أساسا بالسكان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »