أخبار العرب

إسرائيل ستبيع الأردن المياه وسترفع صادراته للفلسطينيين

إسرائيل ستبيع الأردن المياه وسترفع صادراته للفلسطينيين

وكالة أنباء كل العرب : قالت وزارة الخارجية الأردنية، في بيان الخميس، إن إسرائيل ستبيع المملكة 50 مليون متر مكعب اضافية من المياه، وسترفع سقف الصادرات الأردنية إلى الفلسطينيين من 160 مليون دولار سنويا إلى 700 مليون.

وبحسب البيان “توصل الأردن وإسرائيل اليوم (الخميس) لاتفاق ستزود إسرائيل بموجبه المملكة بخمسين مليون متر مكعب من المياه الإضافية المشتراة”.

وأضاف أن الاتفاق تم خلال لقاء وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي نظيره الإسرائيلي يائير لبيد، الخميس، على الجانب الأردني من جسر الملك حسين (اللنبي).

وتم كذلك خلال اللقاء اتفاق “سيرتفع بموجبه سقف الصادرات الأردنية إلى الضفة الغربية من 160 مليون دولار سنويا إلى حوالي 700 مليون دولار”.

واتفق الجانبان على أن تجتمع الفرق الفنية من البلدين خلال الأيام القادمة لإنهاء التفاصيل الفنية حول اتفاق المياه، ومتابعة تفاصيل الاتفاق بشان الصادرات الأردنية إلى الفلسطينيين.

ويواجه الأردن الذي يعد من الدول الأكثر افتقارا إلى المياه في العالم وضعا مائيا حرجا هذا الصيف مع عجز متوقع في المياه المخصصة للشرب بمقدار 40 مليون متر مكعب إثر تراجع محصول مياه الأمطار.

أعلنت عمان منتصف نيسان/أبريل الماضي أن اسرائيل وافقت على بيعها 8 ملايين متر مكعب من المياه إضافة إلى 55 مليون متر مكعب يحصل عليها الأردن سنويا بموجب معاهدة السلام الموقعة بين البلدين عام 1994.

بينما تحدثت إسرائيل حينها عن تزويد الأردن بـ3 ملايين متر مكعب فقط.

ووفقا للصحافة الإسرائيلية تدفع عمان ثمن المياه الاضافية بما يعادل 40 سنتا للمتر المكعب.

يواجه الأردن الذي يعد من الدول الأكثر افتقارا إلى المياه في العالم وضعا مائيا حرجا هذا الصيف مع عجز متوقع في المياه المخصصة للشرب بمقدار 40 مليون متر مكعب

وفي بيان أكدت فيه الاتفاق، نقلت وزارة الخارجية الإسرائيلية، الخميس، عن لبيد قوله إن “المملكة الأردنية جارة وحليفة مهمة لدولة إسرائيل”، مضيفا أن “الحوار الدائم بين البلدين سيستمر لتعزيز الروابط الثنائية”.

من جانبه، قال جدعون برومبرغ المدير الإسرائيلي لمنظمة “إيكو بيس الشرق الأوسط” إن “عملية بيع المياه هذه هي الأكبر والأهم بين البلدين على الإطلاق”.

وأضاف هذا الخبير أنها ” تمثل فهما حقيقيا للمصالح المشتركة وكيف ان دول المنطقة يجب أن تتعاون اذا اردنا التغلب على التحديات الهائلة في مجال المياه”.

يحتاج الأردن سنويا إلى قرابة 1,3 مليار متر مكعب من المياه للاستخدامات المختلفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »