أخبار العالم

واشنطن تطلب من إسرائيل وقف بناء المستوطنات في الضفة المحتلة

واشنطن تطلب من إسرائيل وقف بناء المستوطنات في الضفة المحتلة

وكالة أنباء كل العرب : طلبت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، من رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت منع بناء المستوطنات في الضفة الغربية، بحسب موقع “واللا الإخباري” الإسرائيلي.

ونقلت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” عن مصادر إسرائيلية قولها إن الطلب تم نقله إلى مكتب رئيس الوزراء الأسبوع الماضي.

وأوضحت: “اتصل السفير الأمريكي بالإنابة مايكل راتني بمسؤولي مكتب رئيس الوزراء ليقول إن إدارة بايدن تريد تقليص نطاق المستوطنات الجديدة”.

وأضافت: “أثار راتني مخاوف بشأن احتمال بناء مستقبلي في ممر E1 بين القدس ومستوطنة معاليه أدوميم”.

وقال مسؤول أمريكي لموقع “واللا” إن الإدارة على اتصال بإسرائيل بشأن المستوطنات كل أسبوع منذ أن استضاف بايدن بينيت في البيت الأبيض أواخر آب/ أغسطس الماضي.

ويتضمن المشروع الاستيطاني “E1” إقامة آلاف الوحدات الاستيطانية على مساحات واسعة من الأراضي الفلسطينية لغرض ربط مستوطنة “معاليه أدوميم” مع القدس المحتلة.

وكانت القناة “13” الإسرائيلية، قد أفادت أول من أمس (الثلاثاء)، بأن بلدية الاحتلال بالقدس تُروّج لبناء 10 آلاف وحدة سكنية في مطار عطروت المهجور، ولم تذكر مزيدًا من التفاصيل حول المراحل التي وصلت إليها الخطة الاستيطانية.

وحتى العام 1967 كان “مطار القدس الدولي”، الميناء الجوي الوحيد في الضفة، قبل أن تضع إسرائيل يدها عليه، وتحوّله إلى مطار لرحلات داخلية قليلة، إلى أن أغلقته نهائيًا عام 2000.

وتسعى إسرائيل لإقامة مستوطنة جديدة، تقع في معظمها على أرض مطار القدس، أو ما يُعرف بـ “مطار قلنديا”، بحسب ما أورد مدير دائرة الخرائط في جمعية الدراسات العربية خليل التفكجي.

السلطة الفلسطينية من جانبها عبرت عن رفضها للبناء الاستيطاني الجديد، وصرح وزير الشؤون المدنية حسين الشيخ، بأن “الإعلان عن 10 آلاف وحدة استيطانية في منطقة قلنديا، يقتل حل الدولتين”.

وأورد “الشيخ” في تغريدة عبر صفحته الرسمية على “تويتر”، أن بناء الوحدات الاستيطانية “تأكيدٌ للنهج اليميني الاستيطاني لإسرائيل، وتُمهيد لانفجار قادم، وتقليص الخيارات المطروحة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »