اقتصاد

صندوق النقد الدولي يخفض توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي في 2021 إلى نسبة 5.9%

صندوق النقد الدولي يخفض توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي في 2021 إلى نسبة 5.9%

وكالة انباء كل العربAPA

خفض صندوق النقد الدولي، يوم الثلاثاء، توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي لعام 2021 إلى مستوى 5.9%، أي أقل نحو 0.1 نقطة مئوية من التوقعات التي تضمنها تقرير آفاق الاقتصاد العالمي لعام 2021 الصادر في يوليو الماضي.
قال الصندوق إن الانتعاش الاقتصادي العالمي مستمر، لكن تأثير وباء كورونا على الاقتصاد كان أكثر ديمومة، أدى الانتشار السريع لمتحور دلتا والتهديد من المتغيرات الجديدة إلى زيادة عدم اليقين بشأن السرعة التي يمكن بها التغلب على الوباء. وأوضح أن مختلف الاقتصادات تواجه تحديات متعددة الأبعاد، منها نمو العمالة الضعيف، وارتفاع التضخم، وانعدام الأمن الغذائي، وتغير المناخ.
وقال الصندوق إن انخفاض توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي يعكس انخفاضًا في نمو الاقتصادات المتقدمة، ويرجع ذلك إلى اضطرابات الإمدادات، وكذلك البلدان النامية منخفضة الدخل، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى تفاقم ديناميكيات الوباء. ويقابل هذا جزئيًا توقعات أقوى على المدى القريب بين بعض الأسواق الناشئة والاقتصادات النامية المصدرة للسلع الأساسية، بحسب الصندوق.
فيما توقع الصندوق أن تنمو الاقتصادات المتقدمة بنسبة 5.2% في هذا العام، بانخفاض 0.4 نقطة مئوية عن توقعات يوليو؛ وستُسجل دول الأسواق الناشئة والاقتصادات النامية نموًا بـ6.4%، بزيادة 0.1 نقطة مئوية عن توقعات يوليو. من بينها، سينمو الاقتصاد الأمريكي بنسبة 6%، بانخفاض نقطة مئوية عن توقعات يوليو؛ سينمو اقتصاد منطقة اليورو بنسبة 5%؛ والاقتصاد الياباني بنسبة 2.4%. كما يتوقع الصندوق أن ينمو الاقتصاد الصيني بنسبة 8%. وأبقى على توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي خلال العام المقبل ليسجل 4.9%.
قالت جيتا جوبينات، كبيرة الاقتصاديين لدى صندوق النقد الدولي، إن نمو اقتصاد مختلف الدول يتفصل في ظل الاختلافات في توافر اللقاح ودعم السياسات، وهذه هي المشكلة الرئيسية أمام الانتعاش الاقتصادي العالمي. نظرًا لانقطاع سلسلة التوريد العالمية لمدة أطول من المتوقع، فإن حالة التضخم في العديد من الاقتصادات شديدة، مما زاد من مخاطر وصعوبات أمام الانتعاش الاقتصادي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »