أخبار العرب

شهيدان و 14 اصابة و اعتقالات صهيونية في اقتحام واسع للضفة الغربية

شهيدان و14 إصابة واعتقالات صهيونية في اقتحام واسع للضفة الغربية

وكالة أنباء كل العرب APA:

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الأحد، عدة مدن وقرى ومخيمات في الضفة الغربية المحتلة، وشرعت بأعمال تجريف؛ تخللها تفجير التشكيلات العسكرية لعبوات ناسفة في آليات وجرافات الاحتلال العسكرية.

وقالت جمعية “الهلال الأحمر الفلسطيني”، إن طواقمها الطبية استلمت شهيدًا يبلغ من العمر (45 عامًا) من جيش الاحتلال قرب “دوار الحصان” في مدينة جنين، ونقلته إلى المستشفى الحكومي بالمدينة.

ونقل مراسلنا، عن مصادر محلية، قولها إن الشهيد هو الشاب عصام الفايد؛ (من ذوي الاحتياجات الخاصة)، واستشهد عقب إصابته برصاص جيش الاحتلال خلال الاقتحام المستمر لمدينة جنين.

ونوهت الجمعية الطبية إلى أن طواقمها استلمت شهيدًا آخر، في مخيم الدهيشة للاجئين، جنوبي شرق مدينة بيت لحم، بعد أن منعت قوات الاحتلال طواقم الإسعاف من الوصول له، عقب إصابته بالرصاص الحي في الرأس.

وكان “الهلال الأحمر” قد صرح في وقت سابق بأن “شابًا أصيب بالرصاص الحي في الرأس، خلال اقتحام مخيم الدهيشة جنوبي شرق مدينة بيت لحم، وقوات الاحتلال تمنع طواقمنا الطبية من إسعاف المصاب وتُطلق أعيرة نارية لمنع الاقتراب من الشاب”.

وبيّنت مصادر محلية أن شهيد مخيم الدهيشة فجر اليوم، نُقل إلى مستشفى الحسين في بيت جالا، وهو الشاب عمر اللحام (25 عامًا).

وأصيب، وفق “الهلال الأحمر”، 14 فلسطينيًا برصاص واعتداءات جيش الاحتلال، خلال المواجهات العنيفة التي تزامنت مع اقتحام جنين ونابلس وطوباس ومخيم قلنديا للاجئين شمالي القدس المحتلة.

وفي التفاصيل، بيّن “الهلال الأحمر” أن طواقمه الطبية تعاملت مع إصابتين بالرصاص الحي (في الظهر والقدم) خلال المواجهات في بلدة طمون جنوبي شرق مدينة طوباس، وأربع بالرصاص الحي في مخيم بلاطة شرقي نابلس بالإضافة لإصابتي اعتداء وحالتي اختناق بالغاز لطفلين، وإصابتين بالرصاص في جنين، بالإضافة لإصابتين في مخيم قلنديا شمالي القدس.

وقال مراسلنا ، إن جيش الاحتلال اقتحم مدينة بيت لحم وبلدة بيت ساحور ومخيم الدهيشة للاجئين، ومدينة الخليل، جنوبي الضفة المحتلة، بالإضافة لمخيم بلاطة للاجئين وبلاطة البلد شرقي نابلس، ومدينة ومخيم جنين وبلدة قباطية، ومدن: قلقيلية وطوباس شمالًا، ومدينتي رام الله والبيرة، وسط الضفة.

وجرّفت آليات الاحتلال النصب التذكاري للشهيد الدكتور عبد الله أبو تين داخل أسوار المستشفى الحكومي في مدينة جنين، وصرح الشهداء في مخيم بلاطة، بالإضافة لأعمال تجريف و”تخريب” للشوارع والمنشآت.

ودمّرت جرافات الاحتلال البنية التحتية والشوارع في حي الزهراء في مدينة جنين، وألحقت أضرارًا بعدد من مركبات المواطنين، تزامنًا مع إعاقة عمل مركبات الإسعاف في محيط مشفى “ابن سينا الطبي” ومستشفى جنين الحكومي.

ونوه مراسلنا، إلى سماع أصوات انفجارات متتالية في مخيم بلاطة وبلاطة البلد شرقي نابلس. منوهًا إلى أن الاحتلال فجّر مركبة مدنية قرب “قبر يوسف” في بلاطة البلد.

وقالت “سرايا القدس- كتيبة قباطية”، في تصريح مقتضب، إنها استهدفت جنود وآليات الاحتلال بالعبوات الناسفة ببلدة قباطية جنوبي غرب جنين. تزامنًا مع تفجير مقاومون فلسطينيون عبوات محلية الصنع بقوات الاحتلال خلال اقتحام مدينة جنين.

وأوضحت مصادر محلية، أن قوات الاحتلال تُحاصر مخيم جنين للاجئين، شمالي الضفة المحتلة، تزامنًا مع محاولة آلياتها العسكرية الدخول إلى وسط المخيم، بينما ترد التشكيلات العسكرية بإطلاق نار واشتباكات عنيفة.

ودهمت قوات الاحتلال أحياء واد عز الدين، البيادر، الهدف، حي الزهراء، المراح، خروبة، الحي الشرقي، الجابريات، شارع حيفا، شارع جنين- نابلس، ونصبت حاجزًا عسكريًا واحتجزت مركبة إسعاف في مدينة جنين.

واندلعت اشتباكات مسلحة بين مقاومين وقوات الاحتلال في منطقة المرج بمدينة قلقيلية، بالإضافة لاعتقال سيدة (لم تعرف هويتها) بعد للضغط على زوجها لتسليم نفسه، بالإضافة للمواطن محمود عماد رضوان من قرية عزون شرقي المدينة، عقب دهم وتفتيش منزل عائلته وتحطيم محتوياته.

واعتقلت قوات الاحتلال الزميل الصحفي فتحي اتكيدك بعد اقتحام منزله في مدينة الخليل، وشابًا مجهول الهوية من مخيم قلنديا للاجئين، بالإضافة للشاب نمر مرعي عقب اقتحام منزله بحي خروبة في مدينة جنين.

وطالت الاعتقالات الإسرائيلية 6 أشقاء من حي “خلة الصوحة” في مدينة جنين، وهم: محمود وأحمد وإسماعيل وخليل وحمزة ورائد عويس، عقب اقتحام وتفتيش منزل عائلتهم والعبث بمحتوياته.

وأضاف مراسل “وكالة سند للأنباء”، أن جيش الاحتلال اعتقل أيضًا كلًا من: عبد الله هزاع بني عودة، أحمد أمجد بشارات، وسيم سليمان بني عودة، وعاطف زايد بني عودة، خلال اقتحام بلدة طمون جنوبي شرق طوباس.

ونوه إلى أن جيش الاحتلال اعتقل الزميل الصحفي طارق الشريف، عقب دهم منزله في مدينة رام الله، وسط الضفة الغربية، وهو يعمل مذيعًا في راديو “راية أف أم” المحلية بالضفة المحتلة.

ولفت النظر، نقلًا عن مصادر محلية، إلى أن اشتباكات مسلحة اندلعت بين مقاومين فلسطينيين وجيش الاحتلال في بلدة طمون، أعقبه انسحابًا للاحتلال من البلدة بعد اقتحام استمر عدة ساعات.

واعتقلت قوات الاحتلال الشابين محمد ياسر دراويش وثائر خليل سالم، خلال اقتحام مخيم الدهيشة للاجئين جنوبي شرق مدينة بيت لحم، جنوبي الضفة المحتلة، بالإضافة لاعتقال الشابين مهند الشحبور وتوفيق أبو عرقوب من منازل عائلتهما في بلدة بيرزيت، شمالي رام الله، وسط الضفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »