أخبار العالم

انعقاد المنتدى الإقتصادي المغربي الإسرائيلي

انعقاد المنتدى الإقتصادي المغربي الإسرائيلي

وكالة أنباء كل العرب: انعقد امس الثلاثاء، المنتدى الاقتصادي الإسرائيلي المغربي بتل أبيب، بمبادرة من الاتحاد العام لمقاولات المغرب وهيئة المشغلين وأرباب الأعمال الإسرائيلية.

وقال رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب شكيب لعلج، إن “المغرب وإسرائيل يمتلكان رؤية استراتيجية واضحة ورغبة قوية لتعزيز حجم المبادلات التجارية، والاستثمار، وتحسين الولوج المتبادل إلى الأسواق، وتحفيز النمو الاجتماعي والاقتصادي المشترك”.

وأوضح “لعلج” أن استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين أدى إلى تطور “ملحوظ في القطاعات ذات الاهتمام المشترك، منها على الخصوص، السياحة، والصحة، والفلاحة، والماء، والصناعة، والتعليم، والتكنولوجيا، بغية الرفع من المبادلات إلى 500 مليون دولار.

وشارك في المنتدى 80 شركة مقاولات مغربية، وأكثر من 300 شركة إسرائيلية تعمل في قطاعات مختلفة، بينها الزراعة والصناعة والصحة والتعليم والطاقة المتجددة والمياه.

وفي 10 ديسمبر/ كانون الأول 2020، أعلنت إسرائيل والمغرب، استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما، بعد توقفها عام 2000، وفي 22 من الشهر ذاته، وقعت المغرب، “إعلانا مشتركا” مع إسرائيل وأمريكا، خلال أول زيارة لوفد رسمي إسرائيلي أمريكي للرباط.

ومؤخراً، في 11 مارس/ آذار الجاري عينت إسرائيل قنصلًا جديدًا لها في المغرب، في إطار توطيد العلاقات بين البلدين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »