أخبار العرب

مطالبات في المغرب بإغلاق مكتب الإرتباط الإسرائيلي

وكالة أنباء كل العرب: طالبت مؤسسات غير حكومية في المغرب، أمس الخميس، حكومة البلاد بإغلاق مكتب الاتصال الإسرائيلي بالرباط، ووقف التطبيع مع إسرائيل، إثر اتهامات تحرش جنسي وفساد داخل المكتب.

وأعلنت مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين عزمها تنظيم وقفة في العاصمة المغربية غدا الجمعة، احتجاجًا على “شبهات تحرش جنسي وفساد” وقعت في المكتب.

وأدانت المجموعة التي تضم عددًا من الهيئات والنقابات والجمعيات غير الحكومية الداعمة للقضية الفلسطينية، “صمت المسؤولين المغاربة” إزاء ما حدث.

إقرأ أيضاً
سفير إسرائيل بالمغرب يخضع للتحقيق حول قضايا أخلاقية وإدارية
وقالت في بيان صحفي، إن وقفة الجمعة تأتي “على إثر الفضيحة المدوية التي يستهدف بها صهاينة مكتب الاتصال الصهيوني بالرباط كرامة وسيادة وشرف المغرب والمغاربة عبر التحرش والاستغلال الجنسي لمواطنات مغربيات”.

واستدعت الخارجية الإسرائيلية السفير دافيد غوفرين من المغرب، للتحقيق في تقارير عن مضايقات جنسية ومخالفات أخرى في مكتب البعثة الإسرائيلية في الرباط، حسبما أعلن متحدث باسم الوزارة يوم الثلاثاء.

وذكرت صحيفة “جيروزاليم بوست”، أن السفير غوفرين يخضع للتحقيق حول شكاوى تتعلق بمضايقات جنسية بحق نساء مغربيات وجهت ضد مسؤول كبير في البعثة الإسرائيلية في الرباط.

وأضافت أن التحقيق يتضمن قضايا فساد مالي وإداري بما في ذلك اختفاء هدية قيمة للغاية أرسلها ملك المغرب بمناسبة “ذكرى استقلال إسرائيل”.

وفي أكتوبر 2021، أعلنت إسرائيل عن تعيين ديفيد غوفرين سفيرا لها في المغرب، بعد الإعلان عن تطبيع العلاقات في أواخر عام 2020، وأعادتا فتح مكاتب الاتصال في تل أبيب والرباط. ووافقتا على تحويل المكاتب إلى سفارات، لكنهما لم تفعلان ذلك بعد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »