أخبار العرب

صفقة غاز طويلة الأمد بين قطر والصين.. أهمية ودلالات

وكالة أنباء كل العرب : في خطوة وصفها المراقبون بالاستراتيجية على مستوى تعزيز العلاقات الاقتصادية وتعميق التواجد الصيني في المنطقة العربية، وقعت شركة الطاقة القطرية اتفاقية مع الجانب الصيني لتوريد 4 ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال سنويا لمدة 27 عاما، بحسب سبوتنيك.
ويعتبر هذا العقد هو ثاني عقد طويل الأجل توقعه قطر لتزويد الصين بالغاز الطبيعي المسال، إذ أبرمت شركة “قطر للطاقة” (حكومية) اتفاقية، في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، مع مؤسسة الصين للبتروكيماويات “سينوبك” (حكومية) لتوريد 4 ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال سنويا، من مشروع توسعة حقل الشمال الشرقي ولمدة 27 عاما.
وقال مراقبون إن الاتفاقية تزيد من التواجد الصيني في المنطقة العربية، وتحافظ على أسس عقود الطاقة طويلة الأمد والتي ترفضها دول أوروبا.
قال تشاو تشي جيون، الكاتب والباحث الصيني في الشؤون الآسيوية، إن توقيع صفقة غاز طويلة الأمد بين الصين وقطر، تأتي في ظل قيود الحياد الكربوني، حيث من المتوقع أن يحافظ استهلاك الغاز الطبيعي المحلي في الصين على نمو مطرد في الثلاثين عامًا المقبلة، وسيصبح الغاز الطبيعي أهم طاقة أحفورية في البلد بحلول عام 2050.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »