أخبار العالم

استعدادات الجلسة الاولى في محاكمة إسرائيل أمام العدل الدولية

استعدادات الجلسة الاولى في محاكمة إسرائيل أمام العدل الدولية

وكالة أنباء كل العرب APA:

أعلنت جنوب أفريقيا أن محكمة العدل الدولية حددت يوم 11 يناير/كانون الثاني الجاري لعقد الجلسة الأولى للنظر بطلب محاكمة إسرائيل بتهمة ارتكاب إبادة جماعية في حربها على غزة.

وقال المتحدث باسم وزارة العلاقات الدولية في جنوب أفريقيا كلايسون مونيلا في تدوينة على منصة إكس: إن الجلسة ستنطلق في هذا التاريخ بمقر المحكمة في مدينة لاهاي الهولندية وتتواصل في اليوم التالي.

وأشار المتحدث إلى أن بلاده تواصل تحضيراتها في هذا الصدد.

إقرأ أيضاً
جنوب إفريقيا تقاضي “إسرائيل” في الجنائية الدولية
يأتي هذا بعد أيام من تقدم جنوب أفريقيا بطلب إلى محكمة العدل الدولية لرفع دعوى ضد إسرائيل بتهمة ارتكاب إبادة جماعية ضد الفلسطينيين في غزة.

وطلبت جنوب أفريقيا من المحكمة يوم الجمعة الماضي إصدار أمر عاجل يعلن أن إسرائيل تنتهك التزاماتها في اتفاقية الإبادة الجماعية لعام 1948.

وأجمعت منظمات حقوقية دولية على أن إسرائيل تقترف جريمة الإبادة الجماعية في قطاع غزةن من خلال عمليات القتل الجماعي للمدنيين وتهجير 90 % من السكان مع حرمانهم من الطعام والشراب والعلاج.

ونقلت صحيفة هآرتس الإسرائيلية أول أمس الاثنين أن المؤسسة الأمنية والنيابة العامة في إسرائيل تخشيان أن تنسب محكمة العدل الدولية لإسرائيل جرائم إبادة جماعية في غزة.

وأضافت أن أحد كبار الخبراء القانونيين الذين يتعاملون مع القضية حذر قادة الجيش من خطر إصدار أمر من محكمة العدل الدولية بوقف إطلاق النار.

ومنذ عملية طوفان الأقصى في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على قطاع غزة خلّفت أكثر من 22 ألف شهيد و57 ألف جريح، جلهم من النساء والأطفال وفقا لبيانات وزارة الصحة في القطاع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »