أخبار العرب

مسؤول عسكري إسرائيلي يشكك بقدرات القبة الحديدية

مسؤول عسكري إسرائيلي يشكك بقدرات القبة الحديدية

وكالة أنباء كل العرب : شكك مسؤول تشكيل الدفاعات الجوية الإسرائيلية الجنرال جلعاد بيران في قدرات منظومة القبة الحديدية على توفير حماية كاملة للأجواء من تهديد صواريخ المقاومة.

وأفاد “بيران” لموقع “والا” بأن “منظومة القبة الحديدية ليست أداة سحرية لمنع سقوط الصواريخ، وأن لكل منظومة نقاط ضعف وعدم قدرة على مواكبة جميع التهديدات”.

وكشف عن اضطراره للاستلقاء أرضًا مرتين خلال العدوان الإسرائيلي على غزة في مايو/ أيار الماضي وهو بطريقه لتفقد إحدى بطاريات القبة الحديدية.

ودعا “بيران” إلى الفهم بأن القبة الحديدية ليست الحل لمعضلة الصواريخ لكن المنظومة تعد ضمن تشكيلات الجيش الدفاعية كمسعى لتقليل أضرار الصواريخ.

وشدد على أنه “لا حل جذريًا لسقوط الصواريخ”، مضيفًا “وأعتقد أنه لن يكون”.

وعن نسب قدرة القبة الحديدية على مواجهة صواريخ غزة، رأى “بيران” أن الحديث عن نسبة نجاح تشوبه الكثير من الشوائب.

ولا يتوقف الجدل في “إسرائيل” بشأن فاعلية القبة في صد صواريخ المقاومة التي تؤكد أن القبة لن تمنع سقوط الصواريخ على المستوطنات الإسرائيلية.

والقبة الحديدية نظام دفاع جوي متحرك طور من شركة “رفائيل” الإسرائيلية لأنظمة الدفاع المتقدمة، والهدف منه اعتراض الصواريخ قصيرة المدى والقذائف المدفعية.

وتقدر مصادر إسرائيلية تكلفة الصاروخ الواحد الذي تطلقه القبة لاعتراض صواريخ المقاومة بـ 35 ألف دولار.

وشن الاحتلال الإسرائيلي لمدة 11 يومًا عدوانًا على غزة، بين 10 و21 مايو الماضي؛ ما أسفر عن استشهاد وجرح آلاف الفلسطينيين، فيما ردت فصائل المقاومة بإطلاق صاروخي مركز صوب مدن إسرائيلية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »